Monday, May 25, 2015

Definisi Metode Tafsir Al-Adaby Al-Ijtima’i

By Unknown  |  6:43 PM No comments

تعريف طريقة تفسير الأدبي الاجتماعي
الأدبي مصدر من كلمة أدب وهو حسن الأخلاق وعادات الفضل بالعقل والأدب. وأما معنه المعجمي هو المعايير التي تستخدمها الشخص في سلوك حياته وفي كشف فنه. وأما الاجتماعي هو نشوء الجماعات الإنسانيّة ونُمُوّها وطبيعتِها وقوانينِها ونُظُمِها. بناء على ذلك تفسير الأدبي الاجتماعي هو التفسير التي يتوجه إلى الأدبيات والثقافة والاجتماع.
وفي الاصطلاحي كما ذكرها الفرماوي هو نوع التفسير التي تتركز على بيان آيات القرآنية في جانب تدقيق النص ثم يعد ضمنها في النص البالغ بتركيز جوانب إشارة القرآن للحياة, ويصل تعريف آياته بسنة الله التي يطابق في الاجتماع وتنمية العالم.
كان مزية هذا التفسير علاقته بين تفسير والاجتماع وتنمية الإنسان. الشيخ محمد عبده - وهو مؤسس هذا النوع من التفسير- قيل أنه أدبي لأن إبداع آياته يبيّنها آيات أخرى بدون فن البلاغة. والتلخيص لقد بين محمد عبده إبداع آيات القرآن بما فيه من الآيات القرآنية. وكان هذا سبب تسمية تفسير الأدبي الاجتماعي بتفسير المعاصرة لعلاقته العالية بتنمية حياة الإنسان واقعا في كل نواحيه. وأما معنى الاجتماعي –كما قال عبده- أن هذا النوع من التفسير يحاول على أن يجيب مشاكل الاجتماع كما تشمل في أهداف تنزيل القرآن.
 أمثلة تفسير الأدبي الاجتماعي (في تفسير المنار)
1-             تضافر آيات القرآن بحالة الاجتماع
فسر المؤلف الآية 3 من سورة العصر (وتواصوا بالصبر) التفسير المطوَّل لها التي تشمل كل خطوط الحياة, كما قال: نقص العلم عند أمة من الأمم كالمسلمين اليوم، إذا دققت النظر وجدت السبب فيه ضعف الصبر, يبخل البخيل بماله، ويجهد نفسه في جمعه وكنزه، وتعرض له وجوه البر فيعرض عنها، ولا يُنفق درهماً في شيء منها، فيؤذى بذلك وطنه ومِلَّته، ويترك الشر والفقر يأكل قومه وأُمته، ولو نظرنا إلى ما قبض يده لوجدناه ضعف البصر، لما أُصيب بذلك المرض القاتل له ولأهله.

ومثلاً عند قوله تعالى في الآية [13] من سورة الانفطار: {إِنَّ ٱلأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} .. نراه يوضح معنى البِّر وما يكون به الإنسان من الأبرار، ثم يقول: "فلا يُعَد الشخص بَرا ولا باراً حتى يكون للناس من كسبه ومن نفسه نصيب فلا يغترَّن أُولئك الكسالى الخاملون، الذين يظنون أنهم يدركون مقام الأبرار بركعات من الخشية خياليات، وبتسبيحات وتكبيرات و تحميدات ملفوظات غير معقولات، وصيحات غير لائقات بأهل المروءة من المؤمنين والمؤمنات. أراد عبده نقد المجتمع وتخلص من الوهم في ذلك الحال التي تكون ملونة بتعليم الصوفية ويتركز على ناحية الروحانية (ذكر الله والصوم) وتصيب بانتكاسة الاقتصاد والأمة.

Author: Unknown

Assalamu'alaikum, Saya Penulis di blog ini, silakan Share jika tulisan ini bermanfaat. Terima Kasih atas kunjungan anda. Kritik dan saran silakan di poting di kolom komentar.

0 komentar:

E-mail Newsletter

Kirim alamat E-mail anda untuk mengikuti pembaruan dari kami.

Recent Articles

© 2015 Waajibaty | Distributed By Zacky | Created By Zacky
TOP